Follow us تابعنا

google-plus-icon tweeter-icon facebook-icon
Blogger widgets

domingo, 18 de setembro de 2022

كتاب: "ترتيل القرآن الدليل الكامل لتعلم تلاوة القرآن بإتقان" - (المصحف الباكستاني)

 كتاب

 

ترتيل القرآن

الدليل الكامل لتعلم تلاوة القرآن بإتقان

(المصحف الباكستاني)

 

Tartilul Qur’án

Guia completo para aprender 

a recitação do Al-Qur'án com perfeição 

(Muṣḥaf Paquistanês)

 



الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على رسول الله ومن والاه، وبعد:

 

فقد صدرت بعون الله وتوفيقه الطبعة الثانية لكتاب: " ترتيل القرآن، الدليل الكامل لتعلم تلاوة القرآن بإتقان - المصحف الباكستاني "، في 125 صفحة، بمقاس B5، 4 ألوان.

 

هذا الكتاب موجه في المقام الأول إلى الناطقين باللغة البرتغالية، وقد توسل الكتاب بعدة من أساليب العرض المتنوعة التي تستجيب لمتطلبات الجمهور المقصود بلغة شرح بسيطة واضحة تراعي اختلاف مستوياته التعليمية والثقافية.

 

صمم الكتاب كدليل كامل لتعلم تلاوة القرآن الكريم بإتقان من المصحف الباكستانيوتعليمها للمتعلم المبتدئ، إذ يتضمن مادة تعليمية شاملة ويقوم على منهج تعليمي متكامل لفائدة المتعلم والمعلم والمدارس والمؤسسات والهيئات التعليمية. 

 

يبدأ الكتاب بنصائح لتحقيق الاستفادة القصوى من دراسته/تدريسه، ومدة دراسته/تدريسه، ثم مقدمة، ثم الرموز المستخدمة فيه، وكيفية الوصول إلى صفحة دعمه على الشابكة. ثم يقسم قسمين كالتالي:

 

الأول: القرائية (في 83 صفحة). ويبدأ بعرض الحروف الهجائية، ثم رسم توضيحي لمخارج الحروف، ثم شرحها، ثم أشكال الحروف، ثم قراءة الحروف بالحركات القصيرة (الفتحة، ثم الكسرة، ثم الضمة)، ثم السكون ويتضمن شرحه: القلقلة وهمزة الوصل واللام القمرية، ثم قراءة الحروف بالمدود (الألف، ثم الياء، ثم الواو) ويذيل بدرس حرف المد قبل الحرف الساكن، ثم قراءة الحروف بالتنوين بأنواعه (الفتح، ثم الكسر، ثم الضم)، ثم قراءة الحروف بالتشديد، ثم باجتماع التشديد وحروف المد، ويتخلل ذلك قراءة همزة الوصل واللام الشمسية، والحروف المكتوبة وغير المنطوقة، ودخول لام الجر على همزة الوصل واللام الشمسية، ويختم بقراءة الحروف بالتشديد والتنوين مجتمعين.

 

الثاني: أحكام التجويد للمبتدئين (في 37 صفحة). ويبدأ بالإدغام، ثم أحكام النون الساكنة والتنوين، يتخللها حكم التنوين قبل الحرف الساكن، ثم أحكام الميم الساكنة، ثم أحكام النون والميم المشددتين، ثم أحكام المد بأنواعه، ثم التفخيم والترقيق، ثم أحكام تفخيم الراء وترقيقها، ثم أحكام تفخيم اللام وترقيقها، ثم أحكام تفخيم الألف وترقيقها، ثم أحكام تفخيم غنة الإخفاء وترقيقها، ثم بعض الأحكام المتفرقة، ثم همزة الوصل وهمزة القطع، ثم الألف المضبوطة بالدارة اللطيفة، ثم الكلمات الأربعة التي بها ص وفوقها س، ثم أحكام الوقف والقطع والسكت، ثم علامات الوقف في ضبط المصحف، يتخلل ذلك الأحكام الخاصة ببعض الكلمات مثل: (مجراها، أأعجمي، سلاسلا ... إلخ)، وفي كل ذلك لُوِّن موضع الحكم في الأمثلة – والتي عرضت بطريقة مشوقة وجذابة - بلون مختلف كي يسهل على الطالب معرفته، ويتخللها تدريبات متنوعة.

ثم يختم الكتاب بدعاء، ثم المصادر والمراجع، ثم الفهرس.

 

يبدأ الكتاب في عرض كل درس بالعنوان ثم الأمثلة ثم الشرح باللغة البرتغالية، موضحا طريقة ضبط الحكم في رسم المصحف، ثم تعليمات للمعلم والمتعلم، ثم طريقة التهجي، ثم تدريبات متنوعة على كل درس، ثم تدريبات عامة. وكل درس صمم في صفحة أو صفحتين؛ كما لو كان لوحة تعرض على السبورة أو أي عارض إلكتروني.

 

يعتمد الكتاب استراتيجية كرة الثلج، إذ يسير بالمتعلم بالتدريج والتطور من الجزء إلى الكل، ومن البسيط إلى المركب، من الحرف إلى كلمة من حرفين، إلى كلمة من ثلاثة حروف ... إلخ، ومن جملة من كلمتين، إلى جملة من ثلاث كلمات، إلى جملة من أربع كلمات ... إلخ؛ وأمثلة كل درس تحوي أحكامه والأحكام التي درسها في الدروس السابقة، فلا يفاجأ المتعلم بأي حكم من الأحكام التي تحويها الدروس اللاحقة؛ الذي لم يدرسه بعد. ويستخدم - أيضا - استراتيجية الألوان؛ فالحروف المفخمة ملونة باللون الأزرق، والحروف اللثوية بالأصفر، ومواضع الأحكام بألوان مختلفة ... إلخ - في جزء معين من الكتاب بما يكفل إتقان المتعلم لأداء الحكم، ثم يتخلى عن تلوينه في باقي الكتاب - وكل صفحة مذيلة بكشاف للألوان المستخدمة فيها. ذلك يؤثر إيجابيا في عملية التعليم والتعلم، ويجعلها عملية سهلة وبسيطة ومشوقة وجذابة.

 

صمم الكتاب على ألا يرى الطالب إلا رسم المصحف ولا يقرأ إلا قرآنا، فالمحتوى العربي في الكتاب كله مكتوب حسب رسم المصحف الباكستاني، والأمثلة كلها من القرآن. 

 

والكتاب يعتمد طريقة الدعم إذ يقدم النصائح والتعليمات، والطرق المثلى لتعلم محتواه وتعليمه، وبه رابط لصفحة على الشابكة لدعمه وتزويد المتعلم والمعلم بكل ما يفيدهما في المجال.

 

وجار طبع كتاب: (ترتيل القرآن، الدليل الكامل لتعلم تلاوة القرآن بإتقان - مصحف المدينة) (Tartilul Qur’án, Guia completo para aprender a recitação do Al-Qur'án com perfeição - Muṣḥaf Al-Madinah) للناطقين باللغة البرتغالية. وجار الإعداد لطبع الكتابين للناطقين باللغات: (الإنجليزية، والفرنسية، والإسبانية)، وسيجري الإعداد لطبعهما للناطقين بلغات أخرى – إن شاء الله.

 

هذا الكتاب للمستوى التأسيسي ويليه كتاب " أحكام التجويد، برواية حفص عن عاصم"، للناطقين باللغة البرتغالية (جاري طباعة الطبعة الثانية له)، للطالب ذي المستوى المتقدم وطالب الإجازة.

 

الله أسأل أن ينفع به ويحقق الثمرة المرجوة منه، وأن يدخلني به جنة النعيم ويرفع به درجاتي أنا وشيوخي وأساتذتي، وعائلتي (على صبرهم عليَّ ودعمهم لي)، وأهلي جميعا، والدكتور ياسين شيكومبي (مراجع برتغالية الكتاب)، والأستاذ أمية (المسهم في تصميم الغلاف وتنسيق الكتاب)، وأصدقائي وزملائي، وكل من أعرفه ويعرفني، والمؤمنين أجمعين. 

 

" وَ مَا تَوْفِیْقِیْۤ اِلَّا بِاللّٰهِ ؕ عَلَیْهِ تَوَكَّلْتُ وَ اِلَیْهِ اُنِیْبُ"

 

علي القفاص

 

Sem comentários:

Enviar um comentário